اهداف عامة للتدريس الرياضيات
أ – أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية:
اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع .
فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية .
الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم ........ الخ .
استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى .
تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة (في حدود المرحلة الابتدائية ).
ب- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
اكتساب المهارات الرياضية الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية
تنمية المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي (مثل مهارات التقدير، والحساب الذهني ، والحكم على معقولية النتائج ).
اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات التي تساعد المتعلم على الاختيار المناسب لها بحسب طبيعة الموقف .
تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وقراءتها.
استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة ،والتعبير عن المواقف الحياتية .
ج ـــ أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداما تها في حل المشكلات
تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة الحل وتنفيذها والتحقق من صحة الناتج .
تنمية القدرة على استخدام المفاهيم والمهارات الرياضية في التعامل مع مواقف جديدة .
د- أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم :
اكتساب قيم إيجابية مثل : الدقة , التنظيم , المثابرة , الموضوعية في الحكم على المواقف , واحترام الرأي الآخر , وحسن استغلال الوقت
تذوق الجمال الرياضي .
تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية .
غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات كالألغاز والزخارف والألعاب .
تنمية الاتجاهات نحو احترام العمل المهني المنتج .
تقدير دور الرياضيات في حل مواقف حياتية .
تنمية الوعي البيئي من خلا المعالجة الكمية لبعض الظواهر البيئية.
أ – أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية:
اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع .
فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية .
الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم ........ الخ .
استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى .
تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة (في حدود المرحلة الابتدائية ).
ب- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
اكتساب المهارات الرياضية الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية
تنمية المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي (مثل مهارات التقدير، والحساب الذهني ، والحكم على معقولية النتائج ).
اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات التي تساعد المتعلم على الاختيار المناسب لها بحسب طبيعة الموقف .
تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وقراءتها.
استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة ،والتعبير عن المواقف الحياتية .
ج ـــ أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداما تها في حل المشكلات
تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة الحل وتنفيذها والتحقق من صحة الناتج .
تنمية القدرة على استخدام المفاهيم والمهارات الرياضية في التعامل مع مواقف جديدة .
د- أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم :
اكتساب قيم إيجابية مثل : الدقة , التنظيم , المثابرة , الموضوعية في الحكم على المواقف , واحترام الرأي الآخر , وحسن استغلال الوقت
تذوق الجمال الرياضي .
تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية .
غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات كالألغاز والزخارف والألعاب .
تنمية الاتجاهات نحو احترام العمل المهني المنتج .
تقدير دور الرياضيات في حل مواقف حياتية .
تنمية الوعي البيئي من خلا المعالجة الكمية لبعض الظواهر البيئية.