school-males-faraon

منتديات مدرسة ذكور فرعون الثانوية


    نظرة في الضحك !!!

    شاطر
    avatar
    أبو حمزة

    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 16283
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    العمر : 43
    الموقع : nail_to@yahoo.com

    نظرة في الضحك !!!

    مُساهمة  أبو حمزة في الثلاثاء يناير 12, 2010 2:54 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نظرة في الضحك

    هشّت لك الدنيا فمالك واجمًا وتبسّمت فعلام لا تتبسم ؟

    إن كنت مكتئبا لعز قد مضى هيهات يرجعه إليك تندّم
    ما أحوجنا في هذه الأيام البائسة إلى كلمة تضحكنا وتفرحنا وتخفف عنا أعباء الحياة فالله عزّ وجلّ خلق الإنسان وميّزه عن سائر مخلوقاته وأراده أن يحيا حياة سعيدة ولكن الإنسان خالف مراد الله فعتا في الأرض وصار جبارا عتيا فظلم نفسه وظلم خلق الله وأحرمهم السعادة المرجوة فقيّد أرزاقهم وتدخّل في نظام حياتهم لأطماعه الذاتية جاعلا من ذاته المتكفل برزقهم وسعادتهم.
    والضحك يعرف على أنه شكل من أشكال التعبير الذي يظهر خارجياً على الإنسان في صورة مرح وفرح. وتتعدد أسباب الضحك، الذي يوصف أيضاً بأنه رد فعل فسيولوجي نتيجة للمرور بخبرة ما مثل سماع نكتة أو عند سماع مداعبة فالضحك هو الابتسامة وما أجمل ما تحويه هذه الكلمة من رقة وعذوبة ، إنها البشاشة وانفراج أسارير الوجه وفيه يشع بريق ولمعان العينين ، إنها روح السعادة. فالإنسان يتميّز عن الحيوان بميزة الضحك والابتسامة فهو الحيوان الضاحك ، والضحك ضروري للإنسان كالطعام والماء والهواء ، لان له وظيفة صحية لنسيان الهموم فلا شيء يقصّر العمر ويأتي بالمرض مثل الهموم وكما قال عنها شعراء الجاهلية "نائبات أو نوائب الدهر ".
    فالضحك فلسفة متعلقة بعلم النفس ، لذلك تعاطى بحثها الفلاسفة وكبار علماء النفس لأنه وظيفة اجتماعية للتواصل والألفة والأنس بين البشر وتدل على إنسانية الإنسان ، لقد ضربت على الضحك الأمثال الكثيرة وقيلت الأشعار ، فمن منا لم يسمع المثل القائل " اضحك تضحك لك الدنيا " وأيضا " لاقيني – بالابتسامة – ولا تغذيني " وكما قال الرسول الكريم : " التمسوا الخير عند حسان الوجوه " وعند مدح الضاحك يقولون : " هو ضحوك السن ، بسّام ، وذو أريحية واهتزاز ،وعند الذم : " هو عبوس كالح قطوب مكفهر قابض الوجه عاقد حواجبه حامض الوجه ".
    والضحك هو علامة الرضا والقبول والنجاح والفوز والحظ الطيب بعكس عبس الوجه الذي هو دلالة على الغضب والفشل وعدم الرضا وعدم القبول، وقد قيل الضحك هو بمثابة التمرينات الرياضية لعضلات الوجه والذراعين والساقين والبطن وهو ينشط حركة الحجاب الحاجز والحلق والدورة الدموية والغدد الصماء ويساعد على الهضم ويزيد في إفراز العرق ويقوي الأعضاء ، ويعد الضحك أفضل وسيلة للاسترخاء النفسي والجسماني حيث يبدأ الضحك بفكرة ومشاهدة يعقبها تحول في مجرى الشعور ينتقل بدوره إلى العضلات ويبدأ الأثر في هذه العضلات .
    ولا يمكن أن نتجاهل بان للضحك أيضا موضع وله مقدار لأنه كما قيل: " لكل مقام مقال " ، فلا يجوز الضحك في المحافل الدينية لأنها توحي للخشوع والهيبة وأيضا في محافل الجنائز لأنها توحي إلى الحزن فاستعمال الضحك في غير مواضعه يسقط المقدار والهيبة للضاحك ، ولكن ما هي أسباب الضحك ؟ وكيف نحقق معدلا مرتفعا من الضحكات اليومية ؟ يقول العقاد : إن للضحك أسبابا وأنواعا كثيرة فهناك ضحك السرور والرضا وهناك السخرية والازدراء وهناك ضحك المزاج والطرب وهناك ضحك التعجب والإعجاب وهناك ضحك العطف والمودة وهناك ضحك الشماتة والعداوة وهناك ضحك المفاجأة والدهشة وهناك ضحك السذاجة وضحك البلاهة.
    فالضحك يخفف من وطأة المرض والتوتر العصبي وهو أفضل الطرق للتغلب على الاكتئاب لان الهم والحزن والقلق هي من أهم أسباب أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة القلبية والقرحة والفالج والانهيار العصبي ، فكلما ضحك الإنسان أضاف مدة إلى عمره لأنه قيل : " من كثر همه سقم جسمه " ويقول المثل الانجليزي " الهم قتل الهرة ".
    والخلاصة كما قيل هي : "إن الضحك مرهم فعّال لتخفيف مصائب الحياة ، يقي الناس مساوئ التخاذل والتنابذ والاصطدام والخلاف ؛فلنضحك لتتبدد غيوم الحزن وهموم زماننا القطوب .
    [center][b][rig
    ht]
    avatar
    DEEB____
    مشرف

    عدد المساهمات : 11
    نقاط : 17322
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    العمر : 37
    الموقع : sir.deeb@yahoo.com

    nice

    مُساهمة  DEEB____ في الأربعاء يناير 13, 2010 4:35 am

    Laughing tongue pirat ممتاز الله يجعل كل ايام فرح وسعادة


    _________________
    ولكم مني فائق الاحترام ๑۩۞۩๑{DEEB }๑۩۞۩๑

    التاسع [ب]

    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 15730
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 06/05/2010

    رد: نظرة في الضحك !!!

    مُساهمة  التاسع [ب] في الخميس مايو 06, 2010 5:49 am

    كن بلسما ان صار دهرك ارقما ** وحلاوة ان صار غيرك علقما
    مشكور استاذ على الموضوع الجميل
    avatar
    الامير

    عدد المساهمات : 90
    نقاط : 16385
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    رد: نظرة في الضحك !!!

    مُساهمة  الامير في الخميس مايو 06, 2010 5:57 am

    •◘○♦️
    5♠️♣️☺️♥️
    اضحك تضحك لك الدنيا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 09, 2018 9:55 pm